||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » الذبحة الصدرية والنوبة القلبية ، الأسباب والعلاج
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم




تحدث الذبحة الصدرية نتيجة انخفاض مفاجئ في كمية الدم الواصل إلى القلب. ويحدث هذا بسسب تضيق الشرايين التاجية وعادة ما يكون نتيجة لترسب الكولسترول في الشريان مسببا تصلب الشرايين. وعند توقف الدم عن الوصول الى خلايا عضلات القلب بسبب الانسداد التام للشرايين لفترة طويلة قد تحدث الوفاة بسبب موت الخلايا لعدم حصولها على الأوكسجين اللازم.
إذا كانت نسبة تضيق الشرايين بحدود 75 %، فإن القلب يحصل على ما يكفي من الأوكسجين شريطة أن يكون الشخص في راحة تامة. أما إذا قام الشخص بفعالية ما، او تعرض الى ضغط نفسي فإن ضربات القلب قد ترتفع الى 200ضربة بالدقيقة الواحدة وحينها قد يشكل ذلك خطراً على القلب. إضافة الى ذلك فإن ضغط الدم قد يرتفع هو الآخر، مما يتسبب في المزيد من الجهد على القلب. وعند تعرض إي عضلة من عضلات القلب الى نقص في كمية الأوكسجين، يحدث الألم الذي يدعى بالذبحة الصدرية. وقد يزول الالم بسرعة كبيرة بسبب زوال الجهد على عضلات القلب وبالتالي فإن الدم الواصل اليها سيكون كافياً لحركتها. فعلى سبيل المثال فإن صعود السلم قد يسبب الذبحة الصدرية التي قد تزول بزوال المؤثر بعد راحة بسيط في أعلى السلم .


الفعاليات التي قد تتسبب في الذبحة الصدرية :
1- المشي على منحدر من الارض الى الاعلى.
2- المشي عكس اتجاه الريح .
3- الركض (وراء الباص مثلاً) .
4- المشي السريع بعد وجبة غذاء .
5- الاجهاد العاطفي بعد خبر غير سار أو مشادة كلامية .
6- تلقي اخبار مفرحة جداً كأن يربح الشخص الجائزة الكبرى .
أما النوبة القلبية فتحدث بسبب الانسداد الكامل لاحد شرايين القلب. وهذا ما يسبب موت خلايا القلب في منطقة التزود بالدم.


موقع وطبيعة الآلام :
- يحدث الالم الذي يصاحب النوبة والذبحة الصدرية في نفس الموقع من الصدر. وعادة ما يكون في منطقة فوق الثدي ويغطي مساحة في حجم قبضة اليد. وعادة ما لا يبقى موقع الالم في نفس المنطقة وإنما يتحرك وينتقل الى خارج المنطقة بشكل شعاعي من الصدر باتجاه الحنجرة والفكين ويصاحب ذلك الم في الذراع الذي غالباً ما يكون الأيسر. وقد يبدأ الالم في الذراع قبل ان يحس به الفرد في المنطقة الصدرية والتي ينتقل اليها بعد فترة قصيرة. من الصعب على من أصيب بالذبحة ان يحدد طبيعة الآلام المصاحبة لها.
- فمنهم من يصف الألم بحز السكين (لذا الاسم الذبحة) ، ومنهم من يصفه بالثقل الهائل على الصدر، ومنهم من يقول أنه يشبه الإحساس بالضيق أو ما يشبه الحرقة المعدية. أما فترة الإحساس بالألم، فهي أطول بكثير في النوبة القلبية منها في الذبحة الصدرية.
- تكون الفترة الزمنية للألم في الذبحة الصدرية دقائق معدودة تزول بعد فترة راحة بسيطة. أما آلام النوبة القلبية فلا تزول بعد فترة راحة وتستمر لفترة أطول بكثير قد تصل الى نصف ساعة او قد تستمر حتى لعدة ساعات مما قد يتسبب في تلف عضلات القلب.
- قد تصاحب النوبة القلبية بعض الاعراض مثل الغثيان وصعوبة التنفس وسوء الهضم.


العوامل المساعدة للاصابة بامراض القلب :
1- الجنس : نسبة إصابة الرجال بامراض القلب اكثر منها في النساء
2- العمر
3- العامل الوراثي
4- الاصابة بارتفاع ضغط الدم
5- الاصابة بمرض السكر
6- تناول الاغذية الغنية بمادة الكولسترول
7- التدخين
8- السمنة المفرطة
9- عدم ممارسة الرياضة


طرق العلاج
1- الادوية
2- توسيع الشريان بالبالون
3- وضع الدعامات المعدنية في منطقة التضيق الشرياني
4- عملية زرع الشرايين
5- العلاج باليزر
المصدر:منتديات ياهو مكتوب

About sayed kamal

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

ثقافة ومعلومات